تحميل كتاب عودمراد هوفمانة الروح pdf
  • عودة الروح

من مؤلفات توفيق الحكيم

نبذة مختصرة عن كتاب عودة الروح

يعتبر كتاب عودة الروح عبارة عن رواية شيقة ورائعة، فرواية عودة الروح هي رواية للكاتب المصري توفيق الحكيم، وقد انتهى توفيق الحكيم من كتابتها سنة 1927، عندما كان طالبًا في فرنسا، ونشرها سنة 1933، وقد كانت عودة الروح وليدة مجموعة عوامل أدبية وسياسية، تأثر بها الحكيم ككتّاب جيله في مصر في فترة ما بين الحربين، من أهمها ثورة 1919 التي شكلت انتصارا للفكرة القومية في المجال السياسي وبعثت في نفوس المفكرين أملا بتحقيق الشخصية المصرية، فهي رواية مصرية رائعة تعايش المجتمع المصري والعربي وتحاكي الحياة البسيطة الفلاحة للمجتمع المصري الشرقي البسيط.

محتويات كتاب عودة الروح

تحتوي رواية عودة الروح على مجموعة من المحتويات الشيقة والرائعة، حيث يعيش محسن، الذي ترك دمنهور، حيث عائلته الثرية، ليلتحق بإحدى مدارس القاهرة، في حي السيدة زينب حياة بسيطة مع أعمامه الثلاثة وعمته التي ترعى شؤونهم بعد أن فاتها قطار الزواج وخادم من القرية. ويقع الذكور جميعا في حب جارتهم سنية الفتاة العصرية التي تعزف على البيانو ولكن سنية تخيب أملهم جميعاً. وتقع في حب جارهم وجارها مصطفى. ومصطفى شاب ميسور الحال يترك دكانه الذي ورثه عن أبيه في كفر الزيات ويأتي إلى القاهرة بحثا عن وظيفة بعشرة جنيهات فتشجعه سنية على العودة إلى دكان أبيه. وتصطدم سنية مع العمة زنوبة التي تحلم بالزواج من مصطفى وتلجأ إلى السحر من أجل استمالة قلبه ولكنها تفشل. تنفجر ثورة 1919 من أجل عودة سعد زغلول ورفاقه الذين نفوا بعيدًا عن الوطن، ويشارك “الشعب الصغير” محسن وأعمامه والخادم في المظاهرات التي تؤيد الثورة وكما بدأت الرواية بهم مرضى في الفراش في غرفة واحدة تنتهي بهم في زنزانة واحدة في السجن ثم في غرفة واحدة في مستشفى، وكذلك فإن الأحداث تستمر وتصبح أكثر تشويق بعد قراءة الرواية.

ترجمة كتاب عودة الروح

تم ترجمة الرواية إلى مجموعة من اللغات، حيث ترجم كتاب عودة الروح إلى الإنجليزية والفرنسية ومجموعة أخرى من اللغات حول العالم ولاقت رواج وشهرة كبيرة جداً.

دار النشر المطبعة النموذجية
تاريخ النشر 1983
عدد الصفحات 517
القسم
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك