Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • اسرار ترتيب القران

جلال الدين السيوطي

مقدمة كتاب أسرار ترتيب القرآن:

الحمد لله الذي أنزل الكتاب متناسباً سوره وآياته، متشابهاً في فواصله وغاياته، وأشهد أن لا إله إلا الله الذي تمت كلماته، وعمت مكرماته، وأشهد أن سيدنا محمد عبده الذيي ختمت به نبواته، وكملت برسالته رسالاته، توالت عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وأحبابه صلواته، وتواتر تسليمه وبركاته ما دامت حياته وبقيت ذاته وصفاته أما بعد.

فهذا كتاب لطيف تناول فيه مؤلفه من علوم القرآن الكريم، ألا وهو ترتيب السور وتناسقها ومناسباتها، وإيضاح ما في ذلك من إعجاز وبيان ومقاصد، وسوف يتجلى لنا من خلال عرض هذا الكتاب الدقائق التي فتح الله بها على مصنفه، وتلكم اللمحات الزكية التي أكثرها من نتاج فكره، وولاد نظره، وغير ذلك من فوائد، يجنيها القارئ.

وقد قل اعناء المفسرين بهذا النوع لدقته، وممن أكثر منه الإمام فخر الدين الرازي في تفسيره، أكثر لطائف القرآن الكريم مودعة في الترتيبات والروابط، وكما جاء في كتاب أسرار ترتيب القرآن.

وهذا النوع يهمله بعض المفسرين، أو كثير منهم، وفوائده غزيرة، قال القاضي أبو بكر ابن العربي، ارتباط آيات القرآن الكريم بعضها ببعض حتى تكون كالكلمة الواحدة، متسقة المعاني، ومنتظمة المباني، وعلم عظيم، حسب كتاب أسرار ترتيب القرآن، ولم يتعرض له إلا عالم واحد عمل فيه سورة البقرة، ثم فتح الله عز وجل لنا فيه، فلما لم نجد له عملة، ورأينا الخلف بأوصاف البطلة ختمنا عليه، وجعلنا بيننا وبين الله ورددناه إليه.

ثم إنك لا ترى علماً هو أرسخ أصلا، وأنسق فرعا، وأحلى جنى، وأعذب ورداً، وأكرم نتاجاً، وأنور سراجاً، من علم البيان، حسب كتاب أسرار ترتيب القرآن، والذي لولاه لما تر لساناً يتحرك في الوشى، ويصوغ الحلى، ويلتقط الدرر، ويتلفت للسحر ويقري الشهد، كما أن كتاب أسرار ترتيب القرآن يعرض أهليتها للاستيلاء على الخفاء على جملتها، وإلى فوائد لا يدركها الإحصاء، ومحاسن لا يحصرها الاستسقاء.

وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام، المناسبة علم حسن، ولكن يشترط في حسن ارتباط الكلام أن يقع في أمر متحد مرتبط أوله بآخره، فإن وقع على أسباب مختلفة لم يشترط فيه ارتباط أحدهما بالآخر.

وقال برهان الدين إبراهيم البقاعي، في كتاب أسرار ترتيب القرآن وعلم المناسبات الأهم من مناسبات القرآن الكريم وغيره، علم تعرف منه علل الترتيب، وموضوعاته وأجزائه، والشيء المطلوب علم مناسبته من حيث الترتيب، ومن حيث ثمرة الاطلاع على المرتبة التي يستحقها في الجزء الذي يسبب له حسب ما جاء في وراءه، وكما يتحدث كتاب أسرار ترتيب القرآن فإن علم العلل والترتيب في أجزائه هو أسرار للبلاغة ومن خلال تحقيق مطابقة المعاني لما اقتضاه الحال، وتتوقف الإجابة فيه على معرفة المقصود منه في السور المطلوبة بما فيه وما يفيد من خلال المعرفة المقصودة.

 

اختلاف العلماء في ترتيب السور حسب كتاب أسرار ترتيب القرآن:

  • القول الأول أنه توقيفي تولاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما أخبره به جبريل عليه السلام عن ربه.
  • القول الثاني، أن ترتيب السور اجتهادي من الصحابة بدليل اختلاف مصاحفهم في الترتيب كمصحف ابن مسعود ومصحب أبي.
  • القول الثالث: إن بعض السور توقيفي وبعضها اجتهاد من الصحابة حيث ورد ما يدل على ترتيب السور في عهد النبوة، مثل السبع الطوال والخواتيم والمفصل في حياته عليه الصلاة والسلام.
  • وهناك آراء أخرى ولكن هذه الآراء هي الأقوى ومن خلال قراءة الكتاب يمكنك معرفة أي الآراء الأقوى والمستدل عليه.

دار النشر دار الفضيلة للنشر
تاريخ النشر 2011
عدد الصفحات 128
القسم لا يوجد قسم
عدد المشاهدات464
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك