• الاختبارات والمقاييس النفسية

حمدي عبد الله عبد العظيم

نبذة مختصرة عن كتاب الاختبارات والمقاييس النفسية

تعتبر الوسائل المهمة التي يمكن الحصول عليها من خلال المعلومات بما يصعب الحصول عليها من خلال الوسائل الأخرى، وهو ما يعرف بمصطلح الاختبار، حيث يعرف بأنه عينة من السلوك يتم صياغتها في الصور والمواقف أو الفقرات أو الأسئلة باستهداف القياس والقدرة أو السمة وخاصة بشكل معين لدى الأفراد.

 

محتويات كتاب الاختبارات والمقاييس النفسية

يحتوي الكتاب على مجموعة من الاختبارات التي تساهم في أغراض التشخيص والتنبؤ من خلالها بما يفيد فيها، ويتم التعرف على قدرات المراجع واستعداداته وقيمه واتجاهاته وميوله ، كما انها تكمن المرشد من التنبؤ بمدى امكانية المراجع من تحقيق التوافق التربوي او المهني مستقبلاً، وهو ما يفيد في عدة صفات يجب عملها من خلال عدة خيارات.

 

أهم الصفات التي يجب توفرها في أدوات جمع البيانات حسب كتاب الاختبارات والمقاييس النفسية:

  • الصدق وهي كل ما يتعلق بالمدى الذي تقيس فيه أداة معينة ما يفترض أنها تقيسه ويعرف بكونه الصحة، والدلالة الهادفة والفائدة للاستدلالات المحددة الناجمة عن درجات الاختبار، وله عدة أنواع مختلفة فمنه الصدق الظاهري ومنه الصدق التلازمي، والصدق التنبؤي وصدق المحتوى.
  • كما يشير علماء القياس إلى أن الصدق أهم من الثبات في اختبارات الصدق الثابت بالضرورة، حيث يعتبر الاختبار ثابت وصادق، حسب درجة الحصول على الاستجابة، وتبقى ثابتة في العادة لا تتغير.
  • وتبقى نسب الاختبارات ثابت بصدق، من خلال ما يحصل عليه من درجات في الاختبار الصادق، لقياس الذكاء سيحصل على ذات الدرجة مهما تعددت مراحل التطبيق، ولكن قد يحصل الفرد على ذات الدرجة عند تطبيق الاختبار لأكثر من مرة ولكن الاختبار لا يقيس السمة او القدرة التي يراد قياسها، وغيرها من الأمور الأخرى التي يعرضها من خلال الخيارات المتميزة.
  • الثبات وتعني به درجة الاتساق الداخلي بين قياسين لنفس الشيء، وأن الاختبار الثابت هو الذي يعطي نفسا الافراد في فترتين زمنيتين مختلفتين وفي ظل ظروف واحدة، وذلك من خلال الأساليب الثابتة في مثل أسلوب التجزئة النصفية: في هذه الطريقة يجرى الاختبار على نحوٍ كامل، ثم يصحح ويقسم إلى نصفين متساويين ثم يحسب معامل الارتباط بين نتائج الأفراد في كلا النصفين، ويعوّل على هذا المعامل كمعامل للثبات، من خلال الخيارات المميزة والرائعة والتي يتم عرضها بشكل مميز.

دار النشر مكتبة أولاد الشيخ للتراث
تاريخ النشر 2014
عدد الصفحات 345
القسم
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك