Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • شعر عمرو بن معدي كرب الزبيدي

زياد محمد جبالي

فهرس محتويات كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي:

يحتوي كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي على المواضيع التالية:

  • الباب الأول: حياته بين الجاهلية والإسلام، وفيه نشأته وقبيلته واسمه ونسبه وكنيته ولقبه وقبيلته وأيامه.
  • موقفه من الإسلام: وفيه إسلامه وردته ورجوعه إلى الإسلام وجهاده ووفاته وبطولاته.
  • الفصل الثالث من كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي: اتصاله بشعراء عصره، وفيه شعره وديوانه ومصادر شعره ومدى مطابقة شعره لمصادر الشعر الأصلية، وقصائده ومقطعاته، وأغراض شعره، والفخر والحماسة والوصف والنسب والهيجاء والرثاء وخطرات في الحياة والناس ومدى مطابقة شعره بطبيعته.
  • الفصل الرابع من كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي وفيه معجمه اللفظي بين الجاهلية والإسلام، والصورة الشعرية في عصره ومصادرها، والصور المفردة والمركبة في شعره، والقديم والجديد في شعره.
  • وفي نهاية كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي يتم الحديث عن الخاتمة والمصادر والمراجع.

مقدمة كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي:

يعد عمرو بن معدي كرب الزبيدي من أهم الشعراء المخضرمين والمبدعين، وقد عايش فترة الجاهلية وفترة الإسلام، ويتحدث كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي عن هاتين الفترتين ولا يشق له غبار، ويحتل مكان مميز ومرموق بين شعراء عصره، ومن المؤسف أن كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي يتحدث عن شعره والذي لم يصل لنا كاملاً.

كما يتناول كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي الحديث عن الشعر في العصر الحاضر وقام كل من هاشم الطعان ومطاع الطرابيشي بجمع شعره من مصادر مختلفة وقد شملت معظم فروع الثقافة العربية، ولقد اعتمدت في دراستي على الديوان والذي جمعه الطرابيشي، وذلك لأنه تلاقى الأخطاء التي وقع فيها هاشم الطعان.

ويعتبر كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي من الكتب التي تتناول الحديث عن الشاعر بكل تفاصيل حياته، وخاصة من عهد الطلب بالسنة النهائية وحتى اتقان الشعر، كما يتناول كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي الحديث عن التراكيب وصدق العاطفة وحسن السبك في كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي من خلال الاطلاع على ديوان عمرو بن معدي، وتحقيق مطاوع الطرابيشي وجدته.

وقد واكب كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي الشعر من خلال الأحداث في الجاهلية وأبرز الأحداث الإسلامية في فترة إسلامه فجاء في صورة ناطقة تستجلي من خلالها عدة أمور لها قيمة تاريخية وأدبية ولغوية متعلقة بواقع هاتين الفترتين وهما متمايزتين، ويوجد في كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي شرح للقيمة التاريخية والأدبية واللغوية المتعلقة بواقع هاتين الفترتين المميزتين والمتابينتين حسب كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي.

كما يستعرض كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي الحديث عن كل ما يقف على دراسة متكاملة تكشف النقاب عن جوانب الحياة والشعر، من خلال صفحات الكتاب ومن خلال الأشعار التي يحتويها، وذلك خلال الفترة التي عاش فيها هذا الشاعر والتي ركز عليها كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي والتي تعتبر من أهم الفترات وأزهى الأوقات ومن خلال فترة حافلة بالشعراء الجاهليين والإسلاميين وتفاصيل هذه الفترات بشكل مفصل حسب ما وضحه لنا كتاب عمرو بن معدي كرب للمؤلف د. زياد محمد جبالي.

دار النشر مجمع اللغة العربية بدمشق
تاريخ النشر 2011
عدد الصفحات 274
القسم
عدد المشاهدات164
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك