Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • فن الحرب

سن تزو

نبذة مختصرة عن كتاب فن الحرب سون تزو  pdf

إن كتاب فن الحرب سون تزو  من الكتب المصطلح عليها في علوم الفن وتسمية الحروب العبقرية العسكرية الصينية سون – تزو، والمسمى بنج – فا، ومن خلال الاستراتيجية العسكرية لسون تزو، لهو واحد من أهم أندر المخطوطات القديمة في تاريخ العالم كله، وتعود الأهمية الفائقة لهذا الكتاب إلى بقاء معظم ما جاء فيه من مبادئ صالحاً للتطبيق حتى يومنا هذا، رغم مرور ما يزيد عن أكثر من ألفي عام على كتابته، ما جعله الكتاب الاستراتيجي الأهم بلا منافس.

اقتباس من كتاب فن الحرب سون تزو:

  • لم يكن من الغريب أن يتم اعتبار كتاب فن الحرب سون تزو من أهم مائة كتاب في الوطن العربي وفي تاريخ البشرية.
  • وقد اشتهر الكتاب من خلال نقله للمحافل العسكرية بين المتخصصين في العلوم الاستراتيجية باعتباره الكتاب المقدس للدراسات العسكرية.
  • كما أن كتاب فن الحرب سون تزو يحتوي على ثلاثة عشر فصلاً تأتي من خلال سرد الأحداث بشكل معين ومحدد وراقي.
  • أول ترجمة لكتاب فن الحرب سون تزو كانت في فترة طويلة أي من قبل مائتي سنة إلى الفرنسية، وأن القادة العسكريين استفادوا منه في عملية عاصفة الصحراء والتي كانت في العام 1991م، وقبلها استفاد منه نابليون والقادة الألمان، واتضح ذلك من خلال الكتاب الذي وضع من حوالي 25 قرن، حيث لا يزال صالح للتطبيق في كل يوم ومجال في إدارة الصراع.
  • وليس الصراع العسكري فقط بل يمتد من خلال المستويات الفردية والجمعية والقومية والدولية، وليس في المجالات العسكرية فحسب، ولكن أيضاً في المجالات السياسية والإدارية وحتى الرياضية.
  • كما أنه من خلال كتاب سون أتزو يتبدى على شكل موجات، وينتقل من تحديد إلى آخر، حسب الأمور والمبادئ والترتيبات الرئيسية بوضوح، ومن ثم يمسك القارئ الذي أوشك أن يشعر أنه أي القارئ قد وصل إلى بر الأمان، وهو ما يمسك بيده ليدعوه إلى التأمل لما هو أهم من ذلك.
  • والأهم مرة تلو مرة أخرى، إنما هو البعد السياسي والمعنوي وفي نهاية المطاف البعد الإنساني، ومن هنا جاء تركيز سون اتزو على شروط الوحدة بين القائد والشعب، والتي وجدها تضمن ثبات الدخل، أي الوطن في لغة العصر، وتمكنه من تعبئة جميع طاقاته البشرية والمادية والتي تحدث عنها كتاب فن الحرب سون تزو، بحيث أن القيادة الحكيمة الناجمة إنما هي القيادة التي تعتمد على الوئام بين القائد وشعبه، وذلك من خلال اتباع سياسة تتسبب في تعايش الشعب مع زعمائه في وئام.
  • وتروي مخطوطات صينية بأن كتاب فن الحرب سون تزو  والمعروف من خلال الاختصار الخاص به، كان مواطناً وجندياً في مملكة تشي الصينية القديمة، وكان يتسبب في ذيوع خبراته في فنون الحرب والقتال، وقد أشار كبار القادة العسكريين على الملك هولوو أن يستعين به، فطلب منه الملك أن يضع خلاصة تجاربه في كتاب فن الحرب سون تزو، وعندما سأله الملك لقد قرأت كتابك فهل يمكنني وضع نظرياتك تحت اختبار بسيط.
  • وأجابه بالإجابة الصحيحة واقترح أن تكون التجربة على جواري الملك، وقد وافق وقد تم تجهيز ما يقارب من ثلاثمائة امرأة من جواري القصر وتقسيمهم إلى مجموعات، واختار على رأس كل مجموعة إحدى المحظيات وألبسهن الدروع وأمرهن بأن يتسلحن بالسيوف والحراب في أيديهن، ثم قال لهن في كتاب فن الحرب سون تزو بأن يتعلمن الفرق بين المقدمة والمؤخرة واليمين واليسار.

دار النشر دار الكتاب العربي
تاريخ النشر 2009
عدد الصفحات 145
القسم
عدد المشاهدات91
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك