Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • أساليب رسم الشخصية المسرحية

حمدي عبد الله عبد العظيم

ما هي عناصر الشخصية المسرحية

تتكون الشخصية المسرحية من عدة أبعاد رئيسية وهي الكيان المادي ويشمل الجنس والسن والصحة والمظهر والطول والبدانة والنحافة والتشويهات، كما يكون المزاج والنظرة للحياة، والتأثير على طريقة التفكير وطريقته، والتطور الذهني وسبب المركبات في النقص والاستعلاء.

كما يتكون من الكيان الاجتماعي ويتكون من الطبقة الاجتماعية التى تنتمى إليها الشخصية، ونوع العمل الذى تمارسه، ومكانتها الاجتماعية من حيث تصدرها لأفراد مجتمعها أو تبعيتها لغيرها، ودرجة التعليم، ومستوى الحياة المنزلية وظروفها من حيث الزواج ووجود الوالدين والأخوة والعلاقة بهم، والدين والعادات والميول السياسية، وغير ذلك من الظروف الاجتماعية التى تحيط بالإنسان وتوجه سلوكه.

أما الكيان النفسي فيتكون في الغالب من الكيان المادى والاجتماعى، ويشمل المعايير الأخلاقية، وأهداف الحياة، والطبع والميول والعقد النفسية والقدرات والمواهب، وغيرها من الأمور الأخرى التي تشجع في هذا المجال.

محتويات كتاب أساليب رسم الشخصية المسرحية

يتكون الكتاب من عدة مواضيع مثل أساليب رسم الشخصية المسرحية وعرضها، حيث يستعرض البواعث التى تضطرها أن تفعل ما تفعل، ولن نصل إلى هذا، إلا إذا كنا نعرف كل شئ عن كيانها المادى والاجتماعى والنفسي، فالشخص المريض ينظر إلى الحياة نظرة تختلف عن نظرة الشخص السليم، ومن يولد فى بيت فقير تختلف نظرته للأمور عمن ينشأ لوالدين ثريين، والشخص الواثق من نفسه يتصرف بطريقة تختلف تماما عن الإنسان المتردد، وغيرها من الأمور الأخرى التي يعرضها الكتاب بشكل مميز.

معرفة الكاتب للشخصية:

يمكن التعرف على الشخصية من خلال الخيال العلمي والمعايشة الكاملة، والتمكن من إقناعهم في التصرفات والعبارات والتي تراها ونسمعها على خشبة المسرح، ومن خلال التعرف على الشخصيات التي يتم تناولها من خلال التعرف الدقيق والتفصيلي، على كل ما يهم التصرفات والتي تحدث في العادة من خلال ما يتم عرضه من مواقف تظهر خلال المسرحية، ويمكن السؤال بشكل دائم، عن الطراز والشخصيات ونوعها وسلوكها.

ويمكن أن يكون الأمر كاملاً وصالحاً وبعيداً عن كل مظاهر الفساد وسوء التصرفات والتي تكون في العادة مهمة للكتاب وتكشف العديد من الدوافع والانحياز التام ضدها مع الشخصيات أو بدونها، من خلال عدم حمل الجمهور لأي دليل على الحقارة أو الكره.

دار النشر مكتبة أولاد الشيخ للتراث
تاريخ النشر 2017
عدد الصفحات 345
القسم
عدد المشاهدات140
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك