Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • ظلال المفاتيح

إبراهيم نصر الله

نبذة مختصرة عن رواية ظلال المفاتيح:

تتحدث رواية ظلال المفاتيح عن عدة أمور وتفاصيل مختلفة، فهذه الرواية من أشهر الروايات في الفترة الأخيرة، حيث صدرت عن دار ناشرون للنشر العربي، وتعتبر رواية ظلال المفاتيح من الروايات الشهيرة للمؤلف والشاعر والروائي إبراهيم نصرالله. يقول الناشر في تقديم الرواية، رواية عابرة لأزمنة كثيرة وتحولات كبرى شهدتها فلسطين، وعاشتها شخصيات هذا العمل، في امتدادات الحدود القصوى لفكرة الوجود، والشتات، والتماهي مع وطن سُلب بالقوة. وهي كذلك عن المسافة بين إنسانية صاحب الحقّ وغطرسة سالب هذا الحق، الذي يتجسّد هنا من خلال مواجهة استثنائية بين امرأة فلسطينية وضابط صهيوني، وغير ذلك من التفاصيل التي يتم عرضها في رواية ظلال المفاتيح.

محتويات رواية ظلال المفاتيح:

كما تثبت هذه الرواية القصيرة، نسبيًا، أن الملاحم لا تحتاج، دائما، صفحاتٍ كثيرة لتستحق اسمها، ففي ظلال المفاتيح تنبثق ملحمة أخرى، قوية، مؤثرة، وعاصفة لفرط قوة الصراع الذي عاشته فلسطين، ولم تزل تعيشه في مواجهة محتليها، وعن فلسطين الحب، الفن، التصوير، الغناء، الموسيقى وبطولات البشر، تأتي ثلاثية الأجراس العمل الملحمي للشاعر والروائي إبراهيم نصر الله، الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، لتشكل ما يمكن أن نصفه بأنه رواية روايات، متصلة، منفصلة في آن، بحيث تستطيع القارئ، قراءة أي واحدة منها، باعتبارها عملًا مستقلًا، أو قراءة الثلاثية كلها كعمل متعدد الوجوه، متكامل، لحكاية واحدة هي حكاية فلسطين خلال القرن العشرين، وهذا ما يميز رواية ظلال المفاتيح  بشكل كبير عن غيرها.

تفاصيل عن رواية ظلال المفاتيح:

من الأمور المميزة في هذا العمل أنه يحتضن هذا العمل الملحمي الذي يأتي امتدادا للملهاة الفلسطينية، كما أن المشروع الروائي الأوسع ثلاثية الأجراس، وتضم ثلاثة أعمال روائية مثل ظلال المفاتيح، وسيرة عين ودبابة تحت شجرة عيد الميلاد، وبه يؤكد إبراهيم نصر الله قدرة فائقة على التجدد والعطاء وارتياد مناطق جديدة، تاريخيا، وإنسانياً، وغير ذلك من الأمور التي تغطيها رواية ظلال المفاتيح بشكل كامل.

اقتباس من رواية ظلال المفاتيح:

من خلال رواية ظلال المفاتيح يبدو الفلسطيني في صورة أسطورية لذاكرته، مثلما تبدو ذاكرته صورة أسطورية لمعنى وجوده، كما أنها رواية عابرة لأزمنة كثيرة وتحولات كبرى شهدتها فلسطين، وعاشتها شخصيات هذا العمل، في امتدادات الحدود القصوى لفكرة الوجود، والشتات، والتّماهي مع وطن سلب بالقوة. وهي كذلك عن المسافة بين إنسانية صاحب الحق وغطرسة سالب هذا الحق، الذي يتجسد هنا من خلال مواجهة استثنائية بين امرأة فلسطينية وضابط صهيوني، بشكل كلي من خلال رواية ظلال المفاتيح.

كما أنه من الأمور المهمة في رواية ظلال المفاتيح أنه تثبت هذه الرواية القصيرة، نسبيًا، أن الملاحم لا تحتاج، دائمًا، صفحاتٍ كثيرة لتستحق اسمها، ففي ظلال المفاتيح تنبثق ملحمة أخرى، قوية، مؤثرة، وعاصفة لفرط قوة الصراع الذي عاشته فلسطين، ولم تزل تعيشه في مواجهة المحتلين، وعدم الاستسلام لهم، وهو ما توضح من خلال تفاصيل رواية ظلال المفاتيح.

تعريف عن مؤلف رواية ظلال المفاتيح:

مؤلف رواية ظلال المفاتيح هو الدكتور إبراهيم نصر الله، وهو شاعر فلسطيني كما أنه روائي وأستاذ ورسام ومصور، وهو مسؤول عن الأنشطة الثقافية في دارة الفنون في عمان، وقد نشر العديد من الأعمال والإنجازات، ومن أهمها أربعة عشر كتاباً من الشعر، وثلاثة عشر رواية وكتابين عن الطفل، كما أنه نشر رواية بعنوان زمن الخيول البيضاء، ورواية بعنوان رواية ظلال المفاتيح، والعديد من الإصدارات الأخرى والتي اشتهر من خلالها بشكل كبير.

دار النشر الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر 2011
عدد الصفحات 135
القسم
عدد المشاهدات268
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك