Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
زراعة البصل اونلاين
  • زراعة البصل

وزارة الزراعة

 نبذة تعريفية عن البصل

يعتبر البصل من المحاصيل التصديرية والاقتصادية المهمة، ويدر الدخل الكبير والمجزي للمزارعين، ويستخدم البصل في العديد من الاستخدامات ومن أهمها التغذية والأغراض الطبية.

ويتكاثر البصل من البذرة والبصل يعتبر من النباتات الحولية والتي تعطي المحصول في موسم النمو الأول وهي مرحلة إنتاج البصل، وتتكون البذور في الموسم الثاني في مرحلة إنتاج البذور والتلقيح الخلطي بالحشرات، ويتم زراعة البصل إما بشكل منفرد أو من خلال تحميله على المحاصيل الأخرى وأشجار الفاكهة.

طريقة إنتاج البصل

  • المرحلة الأولى من إنتاج البصل وتشمل على طريقة الشتل مثل البصل بالفتيل والبذرة المباشرة والبصيلات.
  • المرحلة الثانية وتشمل الإنتاج من خلال البصل الفتيل ويشمل زراعة المشتل وزراعة العروات الشتوية وزراعة الوجه القبلي خلال الفترة من منتصف أغسطس وحتى نهاية سبتمبر، وبالنسبة للوجه البحر فتشمل على الزراعة من أول أكتوبر وحتى نهاية نوفمبر.
  • التربة المناسبة وتشمل ما يتم مراعاته من قبل المشتل الأصفر الخفيف أو الثقيل والخالي من الأملاح بنسبة لا تزيد عن نسبة الكالسيوموما يشمله من تشققات في سطح التربة ويؤدي إلى جفاف الجذور وسهولة اقتلاعها.
  • الأصناف ويشمل على زراعة البصل في المحافظات القبلية بشكل خاص وفي العروة الشتوية والتي تصنف بأنها صفراء ذهبية اللون وشكلها مبطط ويمتاز بجودته العالية والتخزين والصلاحية للتصدير في جميع بلاد العالم.
  • الجيزة المحسنة وتشمل المحافظات القبلية وجودة التخزين العالي بما يصلح في صناعة التجفيف وجودة الأصناف المصنعة والمزروعة بحيث لا تصاب بالأمراض الفطرية.
  • زراعة في المحافظات البحرية والقبلية والشتوية والصيفية ووفرة المحاصيل وجودتها الفائقة وتخزينها من خلال البصل والأصناف السابقة وامتيازها بتصنيفات عن وفرة المحصول وجودة التخزين وقلة ونقص ومخالفة الصنف وتصديره إلى الدول الأوروبية بما يصلح لصناعة التجفيف.
  • البصلة بشكلها الصلب ولون القشرة أحمر غامق ومتماسك بما يشبه اللحم المحمر والغامق والأوراق الشحمية في البصلة وفترة تخزينها العادي تقارب من سبعة إلى ثمانية أشهر، ويكون الصنف ملائم لظروف الوجه البحري وبني سويف والفيوم ولا يصلح للتجفيف ويصدر في الدول العربية وبعض الدول الأوروبية.

دار النشر المكتبة العامة
تاريخ النشر 2016
عدد الصفحات 12
القسم
عدد المشاهدات618
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك