Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
تحميل كتاب الاقتصاد الاسلامي pdf
  • الاقتصاد الاسلامي

عبد الله بن عبد المحسن الطريقي

 تعريف عام عن الاقتصاد الإسلامي

يمكن التعبير عن الاقتصاد الإسلامي على أنه مجموعة المبادئ والأصول الاقتصادية التي تحكم النشاط الاقتصادي للدولة الإسلامية التي وردت في نصوص القرآن والسنة النبوية، والتي يمكن تطبيقها بما يتلائم مع ظروف الزمان والمكان. ويعالج الاقتصاد الإسلامي مشاكل المجتمع الاقتصادية وفق المنظور الإسلامي للحياة. ومن هذا التعريف يتضح أن الأصول ومبادئ الاقتصاد الإسلامية التي وردت في القرآن والسنة النبوية، هي أصول لا تقبل التعديل لأنها صالحة لكل زمان ومكان بصرف النظر عن تغير الظروف مثل الزكاة، وهذا تعريف شامل للاقتصاد الإسلامي.

محتويات وأساس الاقتصاد الإسلامي:

يقوم الاقتصاد الإسلامي على المبادئ التالية:

  • المال مال الله والإنسان مستخلَف فيه: وبذلك فالإنسان مسؤول عن هذا المال، كسباً وإنفاقاً، أمام الله في الآخرة، وأمام الناس في الدنيا.
  • لا يجوز أن يكتسب المال من معصية أو ينفقه في حرام، ولا فيما يضر الناس.
  • دور المال: المال أداة لقياس القيمة ووسيلة للتبادل التجاري، وليس سلعة من السلع. فلا يجوز بيعه وشراؤه ربا الفضل ولا تأجيره ربا النسيئة.
  • تعريف المال عند فقهاء الشريعة الإسلامية هو كل ما يمكن حيازته ويمكن الانتفاع به على الوجه المعتاد شرعا ، ويلاحظ من هذا التعريف شموليته لكل أصناف الأموال، حيث لايقتصر مفهوم المال على العملات النقدية فحسب كما هو السائد في عصرنا.

شروط البائع والمشتري حسب خصائص الاقتصاد الإسلامي:

البلوغ: لا يجوز لمن لم يبلغ الحلم أن يبيع ويشتري ويؤخذ ببيعه وشراءه، وفي حين أجاز الشارع شراء الصغير للأشياء اليسيرة، فقد نهى عن الأخذ ببيعه.

العقل: لا يجوز بيع وشراء المجنون، وعلى عكس الصغير الذي يجوز أن يشتري الأشياء اليسيرة فإن المجنون لا يجوز له ذلك.

عدم الحظر عليه: الشخص المحظور عليه بسبب الإفلاس أو السفه لا يجوز له أن يشتري أو يبيع في أي حال من الأحوال.

كما أن هناك العديد من الأمور التي يغطيها الكتاب في جانب الاقتصاد الإسلامي مثل تعريفه وأنواعه وخصائصه وصفاته ومميزاته، وكيفية التعامل الصحيح مع الاقتصاد الإسلامي وطرق الاستفادة منه.

دار النشر مؤسسة الجريسي للتوزيع والإعلان
تاريخ النشر 2009
عدد الصفحات 156
القسم
عدد المشاهدات101
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك