Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • العنكبوت

فتحي الضو

اقتباس من كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو:

يتحدث كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو عن عدة أمور ومن أهم الاقتباسات في كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو ما يلي:

  • غير أنني على يقين من أن كثيرين ممن رأيناهم على جنبات الطريق لا سيما الذين عاشوا تجربة الحرب الأولى قد اضناهم السؤال الحائر هل كتب علينا القتال من المهد الى اللحد.

معلومات عن كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو:

يعتبر كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو من الكتب المميزة والجديدة، حيث يتحدث عن أسرار الجهاز السري للحركة الإسلامية السودانية، ومن المنتظر أن يثير الكتاب جدلاً واسعاً، ليس في أوساط القراء فحسب، وإنما في وسط الحاكمين في النظام والمتحكمين في منظومته. يطرح الكاتب في كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو صدارة الكتاب فذلكة علمية، سياسية يشرح فيها أسباب تسمية الكتاب بذلك الاسم ويقول في ختامها.

ويتناول كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو الحديث عن تلك قصة كائن غريب وسيرة بيت لن تجدوا لها مثيلاً سوى قصة أهل السودان مع “بيت” آخر هو جهاز أمن معتد أثيم. لم تنقص أفعاله القبيحة واللا أخلاقية حبة خردلة عن بيت العنكبوت ففي دهاليزه انتشرت رائحة الموت أيضاً، وراجت في كواليسه قصص القتل والتنكيل والبطش والتصقت بسيرته روايات تكريس دولة الفساد والاستبداد والشمولية، وهو ما يحتويه كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو، وبالطبع فإن خفافيش الظلام من المفتونين بهذا المنهج ظلوا يمارسون ذلك السلوك سنين عددا، أسوة بجنس العناكب التي ليس لها رغبة في الحياة بعد إشباع غرائزها سوى تلبية شهوة الموت، وسوم ضحاياها سوء العذاب، والتلذذ بأنينهم وآهاتهم وآلامهم بسادية بغيضة.

ويمكن عرض كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو من خلال ما اخترق الكاتب في الفصل الثالث الهيكل التنظيمي للجهاز الخاص بالحركة الإسلامية، والمسمى بالأمن الشعبي إذ دخل إلى كواليسه المظلمة، وكشف عن أسماء المدراء العاملين في دوائره، والتي بلغت أكثر من خمسة عشر دائرة، وهم ممن يتسنمون وظائف مدنية مختلفة في الدولة للتمويه والخداع ويخالطون الناس حياتهم الاجتماعية ببراءة الأطفال، ولا يحملون رتباً عسكرية ولا ترصع النجوم اكتافهم، بدءاً من مديره العام المهندس عماد الدين حسين، ويحتوي كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو على تفاصيل عن هذه الجماعة بشكل مفصل ومميز.

وكذلك فإن كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو يتحدث عن خيار المناطق الجغرافية التي تتواجد فيها تلك الدوائر في العاصمة، وهي مما يجهله الناس من الغادين والرائحين دون أن تلفت الانتباه، حيث تطبخ في داخلها الدسائس والمؤامرات والمكائد، ويشرح المؤلف عمل كل دائرة ونشاطها الاستخباري تجسساً وتحسساً. ويلفت الانتباه إلى طبيعة بعض الأنشطة الخطيرة مثل استخدام الأسلحة الكيميائية المحرمة وعلاقات الجهاز بالجماعات المتطرفة داخل وخارج السودان، من خلال ما عرضه كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو.

وبالقدر نفسه كشف المؤلف عن طبيعة العمليات النوعية التي قام بها الجهاز في القتل والتنكيل، خاصة في أوساط الطلاب، حيث يورد اسماء الضحايا وقاتليهم والكيفية التي تمّت بها تلك الأعمال الإجرامية الخسيسة، مدعمة بصور شخصية للعاملين والقتلة للذين ارتكبوا تلك الجرائم ومآلاتهم بعد أن أشبعوا رغائبهم وغرائزهم، ولسوف يتعرف عليهم الرأي العام السوداني للمرة الأولى. في فصل آخر قام المؤلف برصد كل جرائم الدم الجنائية التي ارتكبها النظام، وقد قال كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو عنها في مطلع الفصل نوثق هنا لجرائم القتل الفردي، منها ما هو معلوم وحصلنا فيه على مزيد من المعلومات، ومنها ما لم نكن نعلمه رغم التصاقنا بهذه القضية التصاق الوشم بالجلد. وبرغم اجتهادنا السابق في محاولة رصد كل خطايا وموبقات هذا النظام، وبرغم تقادم السنين يكاد المرء يشعر بأنفاس الضحايا وأنينهم الصامت جراء التعذيب الذي أفضى إلى الموت، وهو ما عرضه كتاب العنكبوت للمؤلف فتحي الضو.

دار النشر المكتبة العامة
تاريخ النشر 2011
عدد الصفحات غير معروف
القسم
عدد المشاهدات504
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك