Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
رواية برتقال إسماعيل
  • برتقال اسماعيل

كلير حجاج

نبذة مختصرة عن رواية برتقال إسماعيل:

تتحدث رواية برتقال إسماعيل عن تفصيل عن كيفية استطاع كلير حجاج أن يتناول القضيتين بشكل حيادي، حيث جاءت الرواية متزامنة مع شكوكي الداخلية، مع شتاتي ومحاول البحث عن هوية وذات دون تبعية مذهبية أو عقيدية حتى، وماذا سيحدث ان اجتمعت عقيدتان ببعضهما، وماذا سينتج بعد هذا الاجتماع، وهذا ما حكته الرواية بوصفها البليغ، منذ ضياع سالم وابتعاده عن شجرته، إلى تلك اللحظة التي نمى فيها الجيل الثالث من مارك وصوفي، وكذلك فإ، رواية برتقال إسماعيل تتحدث عن أمور أخرى مختلفة.

تفصيل عن رواية برتقال إسماعيل:

يمكن أن تستحوذ رواية برتقال إسماعيل  على الحواس الخمسة والستة، وتبدأ الحكاية بسالم الذي يشعر بالمرارة لأن والده لم يسمح له بقطف ثمار البرتقال الناضجة، كان ما يزال صغيراً على هذا العمل الشاق، ولم يكن لتسمح له الحياة بنيل ما يريده بسنواته السبع، وكذلك حسب ما يمر الوقت سريعاً ليستيقظ ذات صباح على صوت المدافع وهي تضرب يافا بعد جلاء الانجليز، وغيرها من الأمور التي تعرض بشكل تفصيلي من خلال رواية برتقال إسماعيل.

اقتباس من رواية برتقال إسماعيل:

تتحدث الرواية عن المستوطنات الفلسطينية بدأت معاولها بفرش الاسنان على التراب الذي صار وليمةً للكل، ليكون التهجير وهجر البيوت هو النجاة من الموت، فحادثة مثل دير ياسين لا يمكن أن تُنسى، يذهب سالم مع عائلته التي هاجرت الى مدينة الناصرة، ويمضي الوقت سريعاً كذلك، ليصطدم سالم ذات صباح برغبة الاسماعيلي والده ببيع كل الأملاك للحكومة الاسرائيلية، فيرفض التخلي عن وطنه لكنه يُجبر على الانصياع، فالفقر الذي يسلمك الى العجز لا يمكن له أن يسيطر أكثر من ذلك. يعود سالم من يافا التي لم تعد يافا، ليفاجأ برحيل الأم وأخيه الصغير رافان، ويدفعه الضعف الرازح على كتفيه للهروب مرة أخرى الى لندن، ليرافق أخاه الاكبر حسان مشوار اثبات الوجودية، وأمور أخرى تحتويها رواية برتقال إسماعيل بشكل تفصيلي.

ملخص من رواية برتقال إسماعيل:

تحتوي الرواية على تفاصيل عديدة ومن أهمها ملخص رواية برتقال إسماعيل تستقبله لندن بضبابها وفرصها الكثيرة، يعمل ليلاً نهاراً ويصعد السلالم الى الجامعة، وفي سنته الأخيرة يقع في هاوية الحب، جود الراهبة اليهودية كما يصفنها، حفلة صاخبة تنتهي باصطحابها الى المنزل، وتبدأ القلوب بالنبض الجارف. يصطدم الحب بالعائلتين اليهودية والعربية، لكن رسالة من الام الهاربة بعد كل هذا الوقت تنقل الحكاية الى بيروت، لم تعد الام التي هربت من الفقر والحاجة أمه، ولم يعد أخاه الصغير أخاً له بعد الان. فيصطر الى الهرب مرة أخرى ولكن هذه المرة الى ذراعي جود لان ذراعيّ امه لم تعد بذاك الدفء، ويعود الصراع، جود التي تصدت لغضب الأهل، وسالم الذي واجه رفض العرب، كان كل منهما يعلم أنهما سيبنيان بيتا، كل طوبة منه وسام شجاعة، فننصحكم جميعاً بقراءة رواية برتقال إسماعيل والاستمتاع بتفاصيلها.

دار النشر أثر للنشر والتوزيع
تاريخ النشر 2018
عدد الصفحات 404
القسم
عدد المشاهدات375
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك