هاري بوتر
  • هاري بوتر وكأس النار

جوان رولينج

تلخيص وتعريف عام عن الرواية

تعتبر رواية هاري بوتر وكأس النار من الروايات المميزة للمؤلفة جك رولنغ، وقد تم إصدار هذه النسخة باللغة الإنجليزية، وهي ضمن سلسلة هاري بوتر، وتنطوي تحت أنواع روايات العناد، كما أنها من النوع الأدبي السحر والمغامرة والإثارة، وقد تم نشرها من قبل شركة بلومزبري للنشر خلال العام 2000م، وتم نشرها باللغة العربية من قبل شركة نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، وهي من الكتب الورقية والإلكترونية والصوتية والمسموعة والمرئية حيث تنوعت إصداراتها وأنواعها بشكل كبير جداً.

نبذة عن رواية هاري بوتر وكأس النار

تتحدث رواية هاري بوتر وكأس النار على تفاصيل رائعة وخاصة في الكتاب الرابع من هذه السلسلة الرائعة، وهي سلسلة هاري بوتر للروائية البريطانية رولنغ، وقد صدر كتاب كأس النار ليمثل علامة فارقة في شعبية هاري بوتر، وفي مسار المغامرة، ففي هذا الكتاب الحافل بالمغامرات والأوصاف السحرية، يعود لورد فولدمورت من جديد بعد أن استعاد جسده، ويقع عالم السحر في مفترق طرق، وفي هذا الجزء، هاري بوتر أكبر، وأكثر ثقة بنفسه، لكنه يفاجأ بضمه إلى دورة السحرة الثلاثة ليصبح الساحر الرابع، وعليه تأدية مهام خطيرة، تقوده في النهاية عبر كأس النار إلى فولدمورت ليهرب منه حياً، لكن بعد فقده لزميله سيدريك ديجوري الذي أمر فولدمورت بقتله. يرى هاري بوتر والديه في ارتجاع تعاويذ عصا فولدمورت، ويستمع إلى صوتيهما، وفي هذا الجزء تظهر الخلافات واضحة بينه وبين صديقه الحميم رون ويزلي.

كما يقع في الحب لأول مرة. يظهر أكلة الموت للمرة الأولى بوضوح في هذا الكتاب، ويجتمعون حول سيدهم العائد، كما يكتشف هاري أن أستاذ الوصفات الكئيب سيفروس سناب هو أحدهم. في النهاية، تضطرب الأحداث، ويفترق المجتمع السحري، فتهتز ثقة هاري بنفسه، وتزداد كآبته، كما تزداد وطأة المسئوليات عليه. يتصرف هاري في هذا الكتاب كمراهق نموذجي يمتاز بالشجاعة الفائقة. ويُعد الجُزء الرابع أكثر أجزاء سلسلة هاري بوتر شعبية بين عموم الجمهور لما فيه من مغامرة، رغم قتامة أجواءه، والفزع الذي ترسمه، ومن خلال الخيارات التي تعرضها هذه الرواية الرائعة والمميزة.

ملخص رواية هاري بوتر وكأس النار

يمكن عرض ملخص الرواية من خلال ما يراه الإنسان غريباً، حيث يمكن عرض ما علي الكرسي ويبدو ضعيفاً ويحاوطه ثعبان طويل ورجلان يقفان عنده الأول طويل والآخر قصير، ويفهم هاري من الحلم أن الشخص الغريب كان يخطط ويدبر لشيء ما ثم يتسيقظ ويتفاجئ بأن عائلة آل ويزلي ستأتي لإصطاحبه لكأس العالم للسحرة فيذهب معهم إلى أن يصل للملعب ويشاهد المباراة ثم حين أنتهت المباراة يتفاجئ هاري وآل ويزلي وجميع من آتوا لمشاهدة المباراة بعلامة جمجمة في السماء يخرج من فمها ثعبان وتخرج جماعة بلبس غريب لونه أسود وتقتل كل من تراه أمامها ثم بعد مدة تستطيع وزارة السحر السيطرة على الأمر ويُكتشف أنها علامة الظلام وأكلة الموت أتباع لورد فولدمورت، وهي من الروايات الرائعة والتي انتشرت بشكل كبير جداً وحصلت على نسب مشاهدة ومتابعة كبيرة جداً حول العالم.

دار النشر نهضة مصر للنشر والتوزيع
تاريخ النشر 2003
عدد الصفحات 662
القسم
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك