Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
رواية طشاري
  • رواية طشاري

إنعام كجه جي

تحميل رواية طشاري PDF إنعام كجه جي، يبحث الكثير من الأشخاص المحبين للقراءة حول رواية طشاري التي لاقت نجاحاً لافتاً وتحمل قضية معقدة ومؤثرة حيث جذبت انتباههم بشكل شديد ومع أن الكاتبة عراقية إلا أن ألفاظها تتميز بالسهولة ودقة في اختيار المفردات المفهومة ولكن لا تتطلب منك سوى الانتباه خلال قراءة الرواية لأن أسلوب الكاتبة إنعام يتميز بالدعابة والتدفق الحر، وفجأة تجده انقطع مثل السكين.

وتتحدث الرواية عن الشتات العراقي الذي هو مماثل للشتات لكافة العرب النازحين في العالم وفي زاويا هذه الأرض وتتحدث عن الكثير من القصص والشخصيات المختلفة التي يحمل كل من هذه الشخصيات قضايا وقصص متباينة.

الكاتبة إنعام كجه جي

تعتبر الكاتبة إنعام مؤلفة رواية طشاري هي إحدى أهم الروائيات والإعلاميات في العراق، و تقيم في فرنسا منذ زمن وتعمل في الصحافة والترجمة.

لدى إنعام 7 كتب مختلفة، حيث درست الصحافة والإعلام وعملت في هذا المجال في وسائل مختلفة مرئية ومسموعة ثم انتقلت بعدها إلى فرنسا من أجل الحصول على درجة الدكتوراة وبقيت هناك وتعمل في صحف فرنسية ناطقة بالعربية.

شاركت الراوية في عمل وثائقي ضخم حول أول امرأة تشغل منصب وزاري في العالم وهي نزيهة الدليمي، ونشر للكاتبة العديد من المؤلفات والأعمال الأدبية مثل لورنا وسنواتها مع جواد سليم، وكتابة كلمات عراقية وسواقي القلوب ورواية الحفيدة الأمريكية، ورواية طشاري.

ترشحت الكاتبة انعام كجه جي لجائزة البوكر العربية أي ” القائمة القصيرة” عن الروايتين الحفيدة الأمريكية و” طشاري” وأصبحت من أشهر المؤلفات في الوطن العربي.

رواية طشاري

تحميل رواية طشاري pdf لإنعام كجه جي، وهي تعتبر الرواية الثالثة لها، وحملت عنوان ” طشاري”، من دار الجديد في بيروت، وتضم الرواية 41 فصلاً.

اتسمت الرواية بالإطار العام الخاصة بتجربة الكاتبة، حيث تشاركت مع روايتين لها سابقتين وهم سواقي القلوب والحفيدة الأمريكية في العديد من العناصر الأساسية والتي أهمها اللغة المألوفة مع احتفاظها بالرصانة والعمق والأناقة في التعبير.
والجميل في روايات الكاتبة إنعام أنها تختزل المادة الحكائية ولا تطول فيها أكثر من اللازم وهذا ما يجب أن يتحلى به الكاتب بشكل عام حيث لا مط ولا حشو بما هو غير ضروري وفائض مما يجعل الموضوع مملاً وطويلاً.

ولا تبقي في النص إلا ما يبث فيه الروح، وكافة تفاصيلها واقعية وشجون، وكذلك أسلوبها حكائي مشوق مضاف إليه مسحة فكاهة وسخرية خفة ظل تشوب سردها الرائع حيث تنقلب إلى كوميديا سوداء في بعض الأحيان.

هذه السمة التي يفضلها القراء في الروايات وتجعلهم يكملون القراءة دون ملل أو على مضض، فقد اعتمد بناء الرواية ” طشاري” على تقنية التقطيع السينمائي حيث قسمت الرواية إلى فصول قصيرة، وجعلت من كل مشهد يكاد يكون مستقلاً بذاته، مع تأسيسها على السرد المتقطع، حيث يقطع السرد مع نهاية الفصل ثم يعود إلى الوراء ” فلاش باك” ويستخرج ما تحويه الذاكرة من حكايات جميلة ولها علاقة بالنص.

وركزت الكاتبة في رواية ” طشاري” على محنة العراقيين المسيحيين وما يعانوه في العراق ومآسي العراقيين بشكل عام خصوصاً في الموصل التي تعتبر منبع للمسيحيين، ثم تحدثت عن التلاقي بين الأجيال وكيف تختلف وجهات نظرهم تجاه العديد من القضايا والوقائع التي يعيشونها.

قصة رواية ” طشاري”

لقد تعددت الفضاءات الحكاية لرواية ” طشاري” واختلفت فيها تقنيات السرد وكذلك تباين التجارب والخبرات للشخصيات داخل الرواية، حيث جعلت الرواية تبدأ بصوت الراوي العليم مع وصل الدكتورة وهي مسنة عراقية إلى قصر الإليزية من أجل حضور حفل أقيم على شرف البابا الذي يزور باريس في هذا الوقت.

وقد عي إلى الحفل العديد من اللاجئين المسيحيين من العراق، وتقيم الدكتورة العراقية في مبنى خاص باللاجئين في الضاحية بعد أن غادرت العراق في عام 2003 بسبب وصول التهديد والأحزمة الناسفة إلى عيادتها، والتعديد إلى منزلها في بغداد.

وتتذكر الدكتورة في الرواية أبنائها وأهلها الذين أصبحوا مشتتين في المنافي، وحكم على أشلائها بأن تتفرق بين أماكن هذا العالم الكبير، وتقوم الرواية بتعميق محنة العراقيين في الشتات، وتستخدم العنوان ” طشاري” أول دلالة وناطق بالمحتوى فهذه الكلمة تشير إلى التوزع والتفرق غير المنتظم وهذا الاسم تعرف به إطلاقات بنادق الصيد التي تنتشر على مساحة كبيرة وتصير عدد كبير من الطيور الصغيرة.

القضايا والمقتبسات في رواية طشاري

تتناول قضية الارتباط بالوطن والوفاء إليه من خلال بطلة الرواية التي تتمنى أن تفقد نظرها ولكن لا تفقد جوازها العراقي، خصوصاً بعدما شعرت بالغربة وتركت وطنها أصبحت تعرف أن هذه الوثيقة ليس مثل غيرها من الوثائق الأخرى.

تذكرت البيانات المسعورة التي كان يحدث بعدها إطلاق الرصاص والاعدامات وتنصب المشانق ويسيل الدم حتى الركب.
تتحدث عن الخروج من الوطن وكيف وضع اللاجئين في خانات متعاكسة من العقوق فهي تعتبر نفسها لم تكن بارة في وطنها لأنها خرجت من حدوده باكراً ولم تعود إلى ترابه، وهي تعتبر أن وطنها أيضاً لم يكن باراً بها ونبذها في آخر عمرها ولم يغمرها بالحماية ولم يعوضها عن سنوات الحرمان.

دار النشر تحميل رواية طشاري pdf إنعام كجه جي
تاريخ النشر 2015
عدد الصفحات 2
القسم
عدد المشاهدات34
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك