Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
تحميل كتاب جنة العبيط pdf
  • جنة العبيط

معلومات عن الدكتور زكي نجيب محمود

 نبذة مختصرة عن كتاب جنة العبيط

يتحدث كتاب جنة العبيط عن رواية جنة العبيط، حيث يعرض الكتاب تسلسل الأحداث بشكل رائع، لعشاق الطبعات النادرة والأولى من الكتب. قلق الأديب بين صفحات الكتاب مقال بعنوان أدب المقالة، في هذا المقال يحمل بقوة على كتاب المقال في مصر، ويرى أنهم لا يحددون معنى المقال جيدا وربما لا يدركونه، يقول المقالة توشك أن تكون في مصر القالب الأوحد الذي يصب فيه الأديب خواطره، فأديبنا قصير النفس، تكفيه المقالة الواحدة ليفرغ في أنهرها القليلة كل ما يتأجج به صدره من عاطفة وما يختلج به رأيه من فكرة، الواضح هنا أن د. زكي يتحدث عن فئة من الكتاب كانوا يضعون في المقال كل شيء، الشعر والقصة وحتى البحث العلمي والأدبي، وكان د. زكي متأثرا بالثقافة الإنجليزية.

التي تضع للمقال تصورا معينا، يتحدث هو عنه قائلا هم هنالك يقولون إن المقالة يجب أن تصدر عن قلق يحسه الأديب مما يحيط به من صورة الحياة وأوضاع المجتمع، على شرط أن يجيء السخط في نغمة هادئة خفيفة، هي أقرب إلى الأنين الخافت منها إلى العويل الصارخ، وكذلك يعتبر كتاب جنة العبيط من أهم هذه الكتب على الإطلاق من حيث المحتوى الرائع.

نبذة عن مؤلف كتاب جنة العبيط

مؤلف كتاب جنة العبيط هو الدكتور زكي نجيب محمود، حيث يتحدث كتاب جنة العبيط من أهم هذه الكتب الرائعة، كما أنه يحتوي على تجارب للحياة، وهو ما يجري من أقلام لهذه الكلمات، حيث ينبه الأدباء فيتجهوا وجهة جديدة في كتابة المقالة الأدبية والمقالة عنده ملاذ الأديب، الذي ليس له من دونها ملاذ، ولا بأس بهذا لو كانت المقالة الأدبية في مصر أدباً تعترف به قواعد الأدب الصحيح، ولكن الأديب المصري يكتب المقالة التي لو قيست بمعيار النقد الأدبي لطارت هباءً، وكذلك ولأغلقت دولة الأدب من دونها الأبواب، والدكتور زكي جعل معيار نقده هذا ما يكاد يجمع عليه النقاد من أدباء الإنجليز، ومن خلال العديد من المؤلفات المختلفة بشكل كبير ورائع.

دار النشر دار الشرق
تاريخ النشر 1982
عدد الصفحات 202
القسم
عدد المشاهدات94
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك