Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
قراءة كتاب خارج السرب فهمي جدعان pdf
  • خارج السرب

فهمي جدعان

نبذة مختصرة عن كتاب خارج السرب

يتحدث كتاب خارج السرب عن كل ما هو جديد في عالم حقائق الصحوة الإسلامية، وخاصة في ظل النهضة الإسلامية، فالمشكلة الأساسية هنا تبدأ بهذا السؤال هل يمكن الكلام على النسوية الإسلامية؟ بمعنى تبني قضية أو قضايا المرأة وحقوق المرأة وحرية المرأة ووضع المرأة في المجتمع، هل يمكن أن نتكلم على نسوية إسلامية في إطار إسلامي وفي إطار كوني عالمي؟ في الواقع هذا الكتاب توجه بالدرجة الأولى أو بالدرجة النهائية في الواقع إلى فريق من الكاتبات اللواتي ينتمين أصلا إلى مجتمعات إسلامية لكنهن لسبب أو لآخر أو لأسباب متعددة اضطررن إلى الرحيل عن الفضاءات الإسلامية الأصلية والذهاب إلى عالم العولمة الغربية الأوروبي والأميركي.

وهو بطبيعة الحال كما نعلم عالم قائم على أساس ليبرالي على أساس الحرية. هؤلاء النسوة في الواقع أفدن أو استخدمن هذه الحرية من أجل التعبير عن قضايا نسوية عانين هن منها في فترات مبكرة وعلى الأقل حين كن في بيئاتهن الإسلامية الأصلية، أفدن من هذه الحرية استخدمن هذه الحرية وأعدن النظر في مجمل معطيات المسألة النسوية من منظور أو من واقع في الواقع من واقع المرأة المسلمة في العالم، وكذلك فإن كتاب خارج السرب يستعرض العديد من المواضيع المتنوعة.

محتويات كتاب خارج السرب

يحتوي كتاب خارج السرب على مجموعة كبيرة من المواضيع المميزة ومن أهمها أنه يتحدث عن أربع نساء إحداهن من أصل صومالي والثانية من أصل تركي شركسية والثالثة من أصل هندي وأوغندي ثم كندي والرابعة من أصل باكستاني أو هندي، قمت بدراسة تحليلية ونقدية لأعمال هؤلاء الكاتبات وأبنت عن قضية جوهرية هي أن تفسيرهن وتحليلهن لوضع المرأة المسلمة إنما ينطلق بالدرجة الأولى من استخدامهن لما أسميه بالمجموع الفقهي النسائي الإسلامي مقروءا قراءة حرفية قراءة ظاهرية قراءة نصية خارجية دون أي اعتبار للظروف التاريخية أو لأمر التأويل للنصوص الدينية، ومثلما نعلم التأويل، التأويل في مقابل المتشابه أو المؤول في مقابل المتشابه عبارة عن مقولتين قرآنيتين أصلا واستخدمتا استخداما واسعا في التاريخ الفكري الإسلامي الحديث، وما يستجد من أمور في العالم الإسلامي الحديث ومقتضياته وعقيدته المختلفة والمتنوعة.

دار النشر الشركة العربية للنشر والتوزيع
تاريخ النشر 2007
عدد الصفحات 292
القسم
عدد المشاهدات188
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك