Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • غاتسبي العظيم

فرنسيس سكات فيتزجيرالد

نبذة مختصرة عن رواية غاتسبي العظيم:

تتحدث رواية غاتسبي العظيم عن تأليف الكاتب الأمريكي فرنسيس سكات فيتزجيرالد نشرت لأول مرة، وتعتبر هذه الرواية واحدة من كلاسيكيات الأدب الأمريكي وإحدى أهم الوثائق الأدبية التي أرخت لعقد العشرينات الصاخب، وهي فترة مفصلية شكلت نقطة تحول في حياة الأمريكيين، أخلاقياً ومادياً واجتماعياً، أطلق عليها فيتزجيرالد اسم عصر الجاز، وقد أضحى المسمى في ما بعد المصطلح المعتمد في الدوائر الأدبية، الأكاديمية منها وغير الأكاديمية، وعدة أمور أخرى تعرضها رواية غاتسبي العظيم.

محتويات رواية غاتسبي العظيم:

تحتوي رواية غاتسبي العظيم على الحديث عن فترة نهاية الحرب العالمية الأولى، وذلك بعد رواج موسيقى الجاز، عندما أخذ الاقتصاد الأمريكي يحقق أفضل أداء له بمعدلات غير مسبوقة من النمو، واستتبع ذلك ولوج أمريكا عصراً من حال الدعة بعد البؤس، عصراً ذهبياً براقاً متخماً ركن فيه أصحاب النعمة إلى الرفاهية، والتبذير، والرخاء، وما رافق ذلك من السعي وراء المتع الحسية وضروب التسلية مع دخول المخترعات الحديثة كالسيارة والتلفون والنقل الجوي، التاريخ البشري لأول مرة. صدرت ترجمة عربية دقيقة ورصينة للرواية في فبراير، وتتناول رواية غاتسبي العظيم الحديث عن أمور أخرى عديدة.

اقتباس من رواية غاتسبي العظيم:

يمكن عرض اقتباس من رواية غاتسبي العظيم كما يلي:

  • تقع الأحداث في لونغ آيلند المزدهرة، وتقدم الرواية وصفاً دقيقاً للمجتمع الأمريكي في فترة العشرينات الصاخبة من القرن الماضي ضمن إطارها السردي.
  • وفي تلك الحقبة التي شهدت ازدهار اقتصادي غير مسبوق، تطور موسيقى الجاز، انتشار ثقافة الفلابر، رواج التهريب والنشاطات الاجرامية الاخرى آنذاك. يُسخر فيتزجيرالد جميع هذه التطورات الاجتماعية لبناء قصة غاتسبي ابتداءً من ابسط التفاصيل مثل السيارات إلى موضوعات اوسع مثل ثقافة الجريمة المنظمة التي كانت مصدر ثراء غاتسبي.
  • كما كانت زيارات فيتزجيرالد إلى الشاطئ الشمالي للونغ ايلاند وحضوره للحفلات الضخمة في القصور هي السبب الذي الهمه لكي يكتب هذه الرواية. اليوم هناك عدد من الاراء حول القصر الذي كان سبب الهام فيتزجيرالد، بيكون تاورز هي الاحتمال الأكبر والتي ربما حضر فيتزجيرالد فيها أحد الحفلات هناك.

سرد أحداث رواية غاتسبي العظيم:

يمكن الحديث عن بداية رواية غاتسبي العظيم من خلال ما تبدأ الأحداث الفعلية للرواية، وذلك على لسان نك كاراويه خريج جامعة ييل ومحارب سابق خلال الحرب العالمية الاولى، من الغرب الأوسط حيث يجد وظيفة كبائع سندات في نيويورك. استأجر نك بيت في لونغ آيلند في بلدة ويست إيغ، وذلك بجانب قصر فخم يملكه شخص يدعى جاي غاتسبي، مليونير غامض يقيم الحفلات الصاخبة في معظم الليالي. قبالة خليج البيضة الغربية تقع بلدة البيضة الشرقية حيث تسكن هناك قريبة نك، دايزي بوكنان وزوجها توم، وتتطور الأحداث حتى الوصول إلى نهاية الرواية.

دار النشر للنشر المهدي
تاريخ النشر 2015
عدد الصفحات 212
القسم
عدد المشاهدات253
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تعليقات الفيس بوك